Motif
Permasalahan :
Dewasa ini, pengobatan alternatif yang menggunakan berbagai macam
organisme, baik hewan maupun tumbuhan semakin diminati masyarakat Indonesia.
Hal tersebut disebabkan oleh tingginya efek negatif yang timbul dari pengobatan
kimia. Berbeda dengan pengobatan kimia, pengobatan alternatif cenderung
memiliki efek samping yang lebih ringan, sehingga banyak masyarakat Indonesia
mulai beralih dari pengobatan kimia ke pengobatan alternatif. Pengobatan
alternatif banyak dibuat dari tumbuhan ataupun hewan. Salah satunya terbuat
dari cacing tanah. Produk obat dari cacing tanah ini memiliki banyak khasiat, diantaranya
untuk terapi penyembuhan penyakit tekanan darah rendah, tekanan darah tinggi,
kencing manis, tipus, rematik, antipiretik, diary, batu ginjal, cacar air dan
penyakit kronis lainnya. Selain itu, banyak juga dari produk kosmetik yang
memanfaatkan cacing tanah tersebut sebagai substrat pelembut kulit, pelembab
wajah, dan anti infeksi.
B.
Pertanyaan :
1. Bagaimana hukumnya berobat pengobatan alternatif
tersebut, mengingat efek samping yang dimilikinya
lebih ringan dari pada efek samping yang timbul dari pengobatan kimia?
C.
Jawaban :
1. Menurut Madzhab Syafi’i berobat menggunakan benda
najis diperbolehkan dengan syarat:
ü
Ada petunjuk dari dokter atau si pengguna memang ahli
medis
ü
Tidak menemukan obat suci yang sebanding
Adapun menurut Madzhab Maliki boleh dengan cara
dibunuh terlebih dahulu dengan tujuan menyemblih.
D. Referensi :
المجموع شرح المهذب الجزء 9 صحـ : 55
وَأَمَّاالتَّدَاوِيْ بِالنَّجَاسَاتِ
غَيْرَ الْخَمْرِ فَهُوَ جَائِزٌ سَوَاءٌ فِيهِ جَمِيعُ النَّجَاسَاتِ غَيْرُ
الْمُسْكِرِ هَذَا هُوَ الْمَذْهَبُ وَالْمَنْصُوْصُ وَبِهِ قَطَعَ الْجُمْهُورُ قَالَ
أَصْحَابُنَا وَإِنَّمَا يَجُوزُ التَّدَاوِيْ بِالنَّجَاسَةِ إذَا لَمْ يَجِدْ
طَاهِرًا يَقُوْمُ مَقَامَهَا فَإِنْ وَجَدَهُ حَرُمَتِ النَّجَاسَاتُ بِلاَ
خِلاَفٍ وَعَلَيْهِ يُحْمَلُ حَدِيثُ " إنَّ اللَّهَ لَمْ يَجْعَلْ
شِفَاءَكُمْ فِيمَا حَرَّمَ عَلَيْكُمْ ".فَهُوَ حَرَامٌ عِنْدَ وُجُودِ
غَيْرِهِ وَلَيْسَ حَرَامًا إذَا لَمْ يَجِدْ غَيْرَهُ قَالَ أَصْحَابُنَا
وَإِنَّمَا يَجُوْزُ ذَلِكَ إذَا كَانَ الْمُتَدَاوِيْ عَارِفًا بِالطِّبِّ
يَعْرِفُ أَنَّهُ لاَ يَقُومُ غَيْرُ هَذَا مَقَامَهُ أَوْ أَخْبَرَهُ بِذَلِكَ
طَبِيبٌ مُسْلِمٌ عَدْلٌ وَيَكْفِيْ طَبِيبٌ وَاحِدٌ صَرَّحَ بِهِ
الْبَغَوِيُّ وَغَيْرُهُ فَلَوْ قَالَ الطَّبِيْبُ يَتَعَجَّلُ لَكَ بِهِ
الشِّفَاءُ وَإِنْ تَرَكْتَهُ تَأَخَّرَ فَفِيْ إبَاحَتِهِ وَجْهَانِ حَكَاهُمَا
الْبَغَوِيُّ وَلَمْ يُرَجِّحْ وَاحِدًا مِنْهُمَا وَقِيَاسُ نَظِيرِهِ فِي
التَّيَمُّمِ أَنْ يَكُونَ اْلأَصَحُّ جَوَازَهُ
اهـ
روضة الطالبين وعمدة المفتين - الجزء 3 صحـ 483
ويشترط خبر طبيب مسلم أو معرفة المتداوي إن عرف
ويشترط أن لا يجد ما يقوم مقامها ويعتبر هذان الشرطان في تناول سائر الأعيان
النجسة
أسنى المطالب الجزء 4
صحـ 159
(ويجوز التداوي بنجس) غير مسكر
(كلحم حية وبول ومعجون خمر) كما مر في الأطعمة (ولو) كان التداوي (لتعجيل شفاء)
كما يكون لرجائه، فإنه يجوز (بشرط إخبار طبيب مسلم) عدل بذلك (أو معرفة
المتداوي) به إن عرف (و) بشرط (عدم ما يقوم به مقامه) مما يحصل به التداوي من
الطاهرات
قواعد الأحكام في
مصالح الأنام - الجزء 1 صحـ 81
المثال السابع: لو وجد المضطر من يحل قتله كالحربي والزاني المحصن وقاطع
الطريق الذي تحتم قتله واللائط والمصر، على ترك الصلاة، جاز له ذبحهم وأكلهم إذا
لا حرمة لحياتهم لأنها مستحقة الإزالة، فكانت المفسدة في زوالها أقل من المفسدة في
فوات حياة المعصوم، ولك أن تقول في هذا وما شابهه جاز ذلك تحصلا لأعلى المصلحتين
أو دفعا لأعظم المفسدتين. فتقول: جاز التداوي بالنجاسات
إذا لم يجد طاهرا يقوم مقامها، لأن مصلحة العافية والسلامة أكمل من مصلحة
اجتناب النجاسة، ولا يجوز التداوي بالخمر على الأصح إلا إذا علم أن الشفاء يحصل
بها، ولم يجد دواء غيرها، ومثله قطع السلعة التي يخشى على النفس من بقائها
الفقه على المذاهب الأربعة
- الجزء 2 صحـ 10
ويحرم ( المالكية - لا نزاع عندهم في تحريم كل ما
يضر فلا يجوز أكل الحشرات الضارة قولا واحدا أما اذا اعتاد قوم أكلها ولم تضرهم
وقبلتها أنفسهم فالمشهوم عتدهم أنها لاتحرم فاذا أمكن مثلا تذكية الثعبان
مثلا بقطع جزء من عند رأسه ومثله من عند ذنبه بحالة لا يبقى معها سم وقبلت النفس
أكله من دون أن يلحق منه ضرر حل أكله ومثله سائر الحشرات . ونقل عن بعض المالكية
تحريم الحشرات مطلقا لأنها من الخبائث وهووجيه وعلى القول المشهور من حلها فلا تحل إلا إذا
قصدت تذكيتها وتذكيتها فعل ما يميتها بالنار أو بالماء الساخن أو بالأسنان أو غير
ذلك كما تقدم
No comments:
Post a Comment